وطني

اشترك ب تلقيمة وطني
آخر تحديث: منذ ساعتين 44 دقيقة

بوزيد بومدين للإذاعة : الفراغ الدستوري خطر على كيان الدولة ومؤسساتها

منذ 5 ساعات 36 دقيقة
قال أمين عام المجلس الإسلامي الأعلى الباحث الأكاديمي بوزيد بومدين، بأن رهان اليوم هو "كيف لنا أن نحافظ على الدولة ونغير السلطة، وعلى هذه الأخيرة أن تذهب، كما طالب الحراك، لكن لا يمكن للدولة أن تذهب لأن كيان الدولة تاريخي وأساسي ليس قابل للنقاش". وذكّر أمين عام المجلس الإسلامي الأعلى في برنامج ضيف الصباح للقناة الأولى هذا الإثنين، بالتحديات التي تواجه مؤسسة الجيش اليوم وهي تحارب على أكثر من جبهة، لأن أولوية الجيش اليوم –يضيف- تفادي الدخول في فراغ دستوري يفتح مجموعة من الجبهات في شكل أزمات مثل الميليشيات المسلحة، والتدخلات الدولية، إفراغ الدولة من محتواها، مثل ما حدث في العراق وليبيا من تدخل للدول الغربية وانتشار للجماعات الإرهابية المسلحة كحركة "داعش" التي تقتات أساسا في المناطق التي تعيش فراغا دستوريا وغيابا للدولة.                كما تحدث بوزيد بومدين عن نقطة مهمة وردت في خطاب الجيش وهي "مسألة تحرير الاستقلال، من خلال فك الارتباط مع الهيمنة الفرنسية المبتذلة التي أغرت بالاقتصاد الوطني وبالذكاء الجزائري وبالجامعات الجزائرية وأضرت بالثقافة الجزائرية، وهنا –يضيف بوزيد- ليس المقصود اللغة الفرنسية التي تعتبر ميراثا أو الذين يكتبون بالفرنسية، وإنما المقصود هو الهيمنة الفرنسية التي استطاعت بآلية الفساد أن تترسخ أكثر بمعنى أن جميع الدول الاستعمارية عموما في دول ما بعد الاستقلال، تعيش هيمنة متجددة، فمثلا بريطانيا التي يختلف استعمارها عن الفرنسيين لكن هيمنتها تتم في بعض البلدان عبر المخابرات وخصوصا في خلق النزاع الديني وهي مهمة استخباراتية بريطانية وأمريكية بامتياز، أما المخابرات الفرنسية فتلعب أساسا على الاقتصاد والجوسسة الاقتصادية ومن يحكم بإسمها من المفسدين وكلما كانوا أكثر فسادا كلما توسعت هيمنتها، وهنا الفرنسيون لا يستخدمون الإدارة البيروقراطية الفاسدة التي ورثناها منذ 1962، ومنه الذهنية الإدارية في الجزائر عليها أن تتغير في السنوات المقبلة، وخصوصا ما تنتجه المدرسة العليا للإدارة موارد بشرية غير ذكية لا في العمل السياسي ولا في تطوير الإدارة الجزائرية". وأشار بومدين بوزيد إلى "نقطة لا تقل أهمية عما سبق ومسكوت عنها في خطاب المؤسسة العسكرية من طرف وسائل الإعلام، وهي أن بعض التيارات الإقصائية من اليسار المتطرف التي قد تعود إلى اللغة وإلى العرق، لا تجد ملاذها في الانتخابات النزيهة، بقدر ماتجد ملاذها أساسا في المجالس التأسيسية ، ونظام الكوطات، المحاصصة، تزوير الانتخابات، المحاصصة داخل الإدارة لإرضائهم أو لإسكات جهة معينة".        كما أعاب بومدين عن خطاب الجيش استخدامه بعض المصطلحات غير الدبلوماسية مثل كلمة "خبيثة"، لعل الذي يكتب –كما قال بوزيد- لم يضع في ذهنه الجانب الدبلوماسي، وأن الخطاب موجه لسياسيين وللرأي العام الوطني والدولي، مؤكدا بأن العفوية الشعبية الموجودة في الحراك لا يمكن اتهامها كلها بأنها مؤامرات ودسائس، "يمكن أن تستغل هذه العفوية والنية الصافية في الحراك من هذا الطرف أو ذاك، لكن لا يمكننا أن نصف هذه العفوية الشعبية التي هي تعبير أساسي عن الكرامة التي أهدرت لسنوات عديدة، وتعبير عن غبن وعن يتم سياسي كان موجودا عند الجزائريين، هذا التعبير قد يستغل من بعض الأطراف لكن لا ينبغي وصفه بالخبيثة".                             

الطلبة في مسيرة بالعاصمة لمساندة مطالب الحراك الشعبي في تغيير النظام

منذ 6 ساعات 14 دقيقة
نظم المئات من الطلبة ,هذا الثلاثاء بالجزائر  العاصمة, مسيرة سلمية حاشدة للتعبير عن مساندتهم للحراك الشعبي والمطالبة  بتغيير النظام ورحيل رموزه وسط تعزيزات أمنية مشددة. وعلى غرار الاسابيع المنصرمة , تجمع الطلبة بمحاذاة ساحة البريد المركزي  و المدخل الرئيسي لجامعة بن يوسف بن خدة (الجامعة المركزية) ليتوجهوا بعد ذلك  إلى قصر الحكومة بشارع الدكتور سعدان أين منعوا من طرف قوات الأمن مما جعلهم  يغيرون وجهة المسيرة نحو ساحة البريد المركزي مرورا بأهم الشوارع الرئيسة و  الثانوية المؤدية لهاته الساحة. وجدد الطلبة الذين لم تثنيهم مشقة الصيام وارتفاع درجة الحرارة موقفهم  الرافض لتنظيم رئاسيات 4 يوليو القادم , معتبرين أن تنظيم هذا الموعد  الإنتخابي في ظل الوضع الراهن يعد بمثابة "إعادة النظام القديم بوجوه جديدة". كما ورفع الطلبة شعارات منها "لا خضوع ولا رجوع" و "جزائر حرة  ديمقراطية",ْ "طلبة صائمون ,في رمضان حاضرون " و "سنسير حتى يحدث التغير" و  "جيش شعب خاوة خاوة", مجددين تمسكهم بمواصلة المسيرات كل ثلاثاء و جمعة الى  غاية احداث التغيير.  وشهدت هذه المسيرة , تطويقا أمنيا مكثفا خاصة عند مدخل حديقة صوفيا و شارع  عسلة حسين لمنع الطلبة من التوجه الى شارع زيغود يوسف.

في الذكرى الـ16 لزلزال بومرداس...تأكيد على أهمية إجراءات المراقبة التقنية للبناء

منذ 7 ساعات 37 دقيقة
تمر هذا الثلاثاء الذكرى الـ16 للزلزال الذي ضرب ولاية بومرداس في الـ21 ماي 2003 مخلفا آلاف القتلى والجرحى ولاتزال مخلفات هذا الزلزال الكارثية حاضرة لغاية اليوم نتيجة تجاوزات تم تسجيلها آنذاك على مستوى انجاز مختلف البنايات. وفي هذا الجانب أفاد مدير هيئة المراقبة التقنية للبناء لولاية بومرداس كمال قاسيمي في تصريح لإذاعة الجزائر من بومرداس بأن المراقبة التقنية للبناء هي الضامن والجهة المخولة للسهر على تطبيق معايير البناء السليم حسب خصوصية كل منطقة مبرزا أن ثقافة احترام معايير البناء ليست وليدة مابعد زلزال2003. وهذه الثقافة موجودة من قبل –يضيف المتحدث ذاته-غير انها شابتها بعض النقائص في تلك المرحلة تتعلق بالمنظومة القانونية والإدارية حيث هناك سهولة في الحصول على رخصة البناء. وماتعلق بالسكنات الفردية  أشار كمال قاسيمي إلى  أن المواطنين أصبحوا يلتزمون بالمعايير رغم أنها ليست إلزامية  فصاحب مشروع السكن فالردي له الخيار في الالتزام باجراءات المراقبة التقنية للبناء من الدراسة إلى غاية انتهاء المشروع. المصدر:الإذاعة الجزائرية

قايد صالح: على الشعب التحلي بيقظة "شديدة" ووضع يده في يد جيشه

منذ 8 ساعات 29 دقيقة
دعا نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، من ورقلة، الشعب الجزائري إلى التحلي بيقظة "شديدة" وأن "يضع يده في يد جيشه وأن لا يسمح لأصحاب المخططات الخبيثة بالتسلل بين صفوفه". وأكد الفريق قايد صالح في كلمته التوجيهية، أمس الاثنين، أمام إطارات وأفراد الناحية العسكرية الرابعة في إطار ثالث يوم من زيارته خصصه لتفقد بعض وحدات القطاع العسكري ببسكرة، أن النهج المتبع في مجال مكافحة الفساد "يرتكز على أسس صلبة وبني على معلومات دقيقة"، مبرزا أن جهاز العدالة يستحق الشكر والتقدير على جهوده المبذولة في معالجة مختلف الملفات، وهو ما يفرض على الشعب الجزائري أن يتحلى بيقظة شديدة وأن يضع يده في يد جيشه وأن لا يسمح لأصحاب المخططات الخبيثة التسلل بين صفوف الشعب مهما كانت الظروف والأحوال". وأشار نائب وزير الدفاع الوطني إلى "التحدي الكبير المتمثل في محاربة الفساد الذي أصبحت له امتدادات سياسية ومالية وإعلامية ولوبيات متعددة متغلغلة في مؤسسات البلاد"، مؤكدا أن النهج المتبع في مجال مكافحة الفساد استلزم "رصد وتفكيك كافة الألغام المزروعة في مختلف مؤسسات الدولة وقطاعاتها". وهو نهج كما قال "يرتكز على أساس متين وصلب"، لأنه مبني على "معلومات صحيحة ومؤكدة ويستند إلى ملفات ثابتة القرائن ملفات عديدة وثقيلة بل وخطيرة، مما أزعج العصابة وأثار الرعب لديها، فسارعت إلى محاولة عرقلة جهود الجيش الوطني الشعبي وجهاز العدالة". وأكد الفريق  أن "ما تلقاه العدالة في هذا الشأن من تضامن من الشعب الجزائري هو ضمانة أخرى وأساسية تكفل لها مواصلة أداء دورها وإتمام واجبها الوطني ضمن هذا المسار التطهيري السليم، والتي تستحق منا اليوم كل الشكر والتقدير على الجهود المثابرة في معالجة ملفات الفساد الكثيرة والمتراكمة". وأضاف قائلا: "تلكم رسالة قوية من الشعب الجزائري على استحسانه هذا المسعى القانوني العادل والمنصف وعلى تبنيه لصوابية هذا السبيل القويم". كما تطرق الفريق قايد صالح الى ذكرى يوم الطالب، مبرزا أن هذه المحطة التاريخية تحمل "معاني ودلالات عميقة عن مدى وعي الطالب الجزائري وإدراكه لحقيقة المصلحة العليا لبلاده" مشيرا الى "هذا الموقف الوطني والمبدئي للطلبة يبقى رمزا بارزا من رموز توافق الجزائريين وحرصهم على أن تبقى الجزائر فوق كل اعتبار.

توقيف عنصر دعم للجماعات الإرهابية بتلمسان وضبط مسدس رشاش وكمية من الذخيرة بتمنراست وعين قزام

منذ 9 ساعات 13 دقيقة
أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، أمس الاثنين ،عنصر دعم للجماعات الإرهابية بولاية تلمسان، فيما تمكنت مفارز اخرى بكل من تمنراست وعين قزام من ضبط مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف وكمية من الذخيرة، حسب ما افاد به اليوم الثلاثاء بيان لوزارة الدفاع الوطني. وأوضح ذات المصدر انه "في إطار مكافحة الإرهاب، أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، يوم 20 ماي 2019، عنصر دعم للجماعات الإرهابية بتلمسان/ن.ع.2". من جهة أخرى، وفي إطار مكافحة الجريمة المنظمة، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي بكل من تمنراست وعين قزام/ن.ع.6 "سبعة (07) منقبين عن الذهب وضبطت مسدسا رشاشا من نوع كلاشنيكوف وكمية من الذخيرة وأربعة (04) أجهزة للكشف عن المعادن ودراجة نارية". وفي سياق "العمليات النوعية في صد انتشار آفة المخدرات ببلادنا، ضبط حراس الحدود بالنعامة/ن.ع.2 خمسة (05) قناطير و11 كيلوغرام من الكيف المعالج ليرتفع إجمالي الكميات المحجوزة في نفس المنطقة خلال اليومين السابقين إلى 21 قنطارا و61 كيلوغرام". وبولاية بسكرة/ن.ع.4، أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي "مهربين (02) كانا على متن شاحنة محملة بـ27150 علبة سجائر، في حين تم توقيف 39 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من غرداية وتلمسان وتيارت.

زكاة الفطر تحدد ب 120 دج لهذا العام

منذ 10 ساعات 29 دقيقة
حددت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف زكاة الفطر لهذا العام بـ 120 دج وهي قيمة صاع 2 كلغ من غالب قوت البلد. وأوضحت الوزارة في منشور لها على موقعها الرسمي اليوم الثلاثاء أنها "كلفت أئمة المساجد بالتعاون مع رؤساء اللجان الدينية المسجدية عبر الوطن بالشروع في جمع زكاة الفطر ابتداء من منتصف شهر رمضان على أن توزع على مستحقيها الذين أحصتهم لجان صندوق الزكاة يوما أو يومين قبل عيد الفطر المبارك". وذكرت الوزارة أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم ومسلمة صغير أو كبير، غني أو فقير إن كان يملك ما يزيد عن قوت يومه يخرجه المكلف عن نفسه وعن كل من تجب عليه كفالته وجواز إخراجها نقدا.

مختصون لـ"زوايا الأحداث": ضرورة الإسراع لإجراء الرئاسيات وتعديل المادة 194

منذ 13 ساعة 27 دقيقة
أكد العقيد المتقاعد رمضان حملات أن خطاب نائب وزير الدفاع قائد أركان الجيش الوطني الشعبي أحمد قايد صالح يؤكد مجددا أن لا حل للأزمة الحالية سوى تنظيم الإنتخابات الرئاسية. و أضاف في برنامج "زوايا الأحداث" للقناة الأولى هذا الثلاثاء أنه ليس من صالح الجزائر تنصيب مجلس تأسيسي إنتقالي حتى لا يتم تضييع مزيد من الوقت والإسراع للخروج من الأزمة. من جهته شدد المختص في القانون الدستوري علاوة العايب على ضرورة الإسراع في إجراء الرئاسية لأنها الحل، وكذا تعديل المادة 194 من الدستور المتعلقة بتنصيب اللجنة المستقلة لمراقبة الإنتخابات من خلال إعلان دستوري، مبرزا ضرورة إعطاء صلاحيات أكبر لأعضاء اللجنة.

الوزير الأول النيجيري يشيد بواقع التعاون "المتميز" بين البلدين

اثنين, 05/20/2019 - 20:51
أكد الوزير الأول النيجيري بريجي رافيني، هذا الاثنين بالجزائر، أنه حاملا لرسالة يوجهها الرئيس النيجيري محمادو إسوفو إلى رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، يشيد فيها بواقع التعاون الثنائي الذي يصفه "بالمتميز" . وعقب لقاء موسع جمعه مع الوزير الأول نور الدين بدوي بحضور وفدي البلدين، أشار  رافيني أن المحادثات التي أجراها مع نظيره الجزائري تمحورت أساسا حول "انشغالات الساعة" لاسيما بخصوص المسائل الأمنية في منطقة الساحل. وصرح الوزير الأول النيجيري الذي حل بالجزائر اليوم الاثنين على رأس وفد له في زيارة رسمية تدوم يومين، "نعيش حالة خاصة بل ومقلقة تستوجب على الدول اللجوء إلى التشاور وتوحيد الجهود من أجل التفكير في كيفية تناول هذه المسائل ذات الطابع الأمني. وكما عهدنا، فإن الجزائر بلد كبير شقيق وصديق نتقاسم معه كل شيء". كما أكد رئيس الوفد الذي وصف المحادثات بالمثمرة، أن "الطرفان حددا خلال اللقاء عدة مسائل في هذا المجال (أي الأمني) وهي محل اهتمام العديد من بلدان المنطقة دون الإقليمية". ووصف المسؤول النيجيري التعاون الثنائي "بالطبيعي جدا"، مذكرا في هذا السياق أن للجزائر والنيجر "تعاون قديم يعود إلى الستينيات". "ولقد مكثنا منذئذ في إطار أخوي وهادئ، وشيدنا تعاونا متميزا يتسم بالاستقرار الثابت. ونلاحظ أن نظرة المسؤولين والسلطات الجزائرية لم تتغير كما الشأن بالنسبة لموقف النيجر"، يقول المتحدث. ولدى تطرقه إلى الأوضاع في الجزائر، قال "نحن على يقين أن الشعب الجزائري سيتجاوز هذه المرحلة كما فعل في الماضي، وهو شعب قادر على تجاوز كل الصعاب والمضي نحو الاستقرار والتفاهم والأخوة، وهو أسمى مبتغانا كبلد شقيق وجار". وقد سمحت الزيارة الرسمية للمسؤول السامي النيجيري الذي حل بالجزائر قبل منتصف النهار بدعوة من  بدوي، للطرفين بدراسة واقع التعاون الثنائي وبحث آفاق دفعه وتوسيعه". للإشارة فإن بدوي تحادث مع نظيره النيجيري بحضور كلا من الوفد الجزائري المتمثل في وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم، ووزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، صلاح الدين دحمون، والوفد النيجيري المتكون من وزير الداخلية والأمن العمومي، محمد بازوم، والوزيرة المنتدبة لدى وزارة الشؤون الخارجية، لاميدو سلاماتو بالا قوقا.

البرلمان الإفريقي ينوه بكل من الجزائر و رواندا و أوغندا في مجال معاملة اللاجئين

اثنين, 05/20/2019 - 18:13
أشاد البرلمان الإفريقي في لائحة  له بكل من الجزائر و رواندا و أوغندا بصفتها "بلدانا نموذجية" من حيث  "المعاملة و الضيافة" التي تخص بهما اللاجئين وسط مجتمعاتها داعيا البلدان  الإفريقية الأخرى إلى التنافس في "هذه الممارسات الجيدة". و جاءت هذه الإشادة خلال انعقاد الدورة العادية الثانية للفترة التشريعية  الخامسة للبرلمان الإفريقي بمدينة ميدراند (جنوب افريقيا) من 6 الى 17  مايو2019 والذي اختتم أشغاله بالمصادقة على لائحة حول شعار الاتحاد الإفريقي  لسنة 2019 و هو "سنة اللاجئين والمهجرين و الأشخاص المرحلين داخليا: نحو حلول  مستدامة للتنقل القصري في إفريقيا". وهكذا, دعا البرلمان الإفريقي الاتحاد الإفريقي إلى مساعدة "الأطراف المتنازعة في إفريقيا على تسوية خلافاتها لتمكين اللاجئين من الرجوع إلى  أوطانهم و وضع أنظمة إنذار مبكر فعالة للوقاية من نشوب نزاعات جديدة". و التزم البرلمان الإفريقي بـ "إيفاد بعثات إعلامية إلى مخيمات اللاجئين عبر القارة بهدف ضمان المتابعة المستمرة لوضعيتهم و ضمان حماية أفضل لهم".

تنصيب بلقاسم زغماتي نائبا عاما لدى مجلس قضاء الجزائر

اثنين, 05/20/2019 - 17:29
تم هذا الاثنين, تنصيب بلقاسم  زغماتي نائبا عاما لدى مجلس قضاء الجزائر خلفا لبن كثير بن عيسى. و تمت مراسم التنصيب تحت إشراف وزير العدل, حافظ الأختام سليمان براهمي. و كان زغماتي المعين من طرف رئيس الدولة عبد القادر بن صالح نائبا عاما  لمجلس قضاء الجزائر قد التحق بسلك القضاء سنة 1981 ليتقلد بعدها عدة مسؤوليات  أهمها نائبا عاما لدى المجالس قضائية لكل من باتنة و سطيف و وهران و الجزائر.  و قد كان آخر منصب شغله هو محامي عام لدى المحكمة العليا. وخلال مراسم التنصيب دعا وزير العدل, حافظ الأختام, النيابات العامة إلى الإشراف الدقيق على  التحقيقات الأولية عبر تعميق التحريات لكشف المتورطين في قضايا الفساد و حصر  عائداتهم و تحديد مكان تواجدها. و في كلمة له بالمناسبة,  شدد الوزير على أن الوقاية من جرائم الفساد و مكافحتها "تستوجب من  النيابات العامة لدى المجالس القضائية الإدارة و الإشراف المستمرين و الدقيقين  على التحقيقات الأولية للضبطية القضائية", و ذلك من خلال "تعميق التحريات  بشأنها لكشف الجناة و حصر عائداتهم الإجرامية و تحديد مكان تواجدها و  إحصائها". و تأتي هذه الخطوة لتسبق حجز أو تجميد هذه العائدات المسترجعة, تحسبا لعرضها  على الجهات القضائية المختصة للتصرف فيها وفقا لما ينص عليه القانون, يضيف  الوزير الذي اعتبر موضوع العائدات الإجرامية "حجر الزاوية" في مجال مكافحة  جرائم الفساد من خلال "ضرب شريان المذنبين, أي ذمتهم المالية". 

الضريبة الجزافية الموحدة : تحديد الفترة ما بين 1 و 30 جوان للتصريح برقم أعمال دافعي الضرائب

اثنين, 05/20/2019 - 15:31
تم تحديد الفترة الممتدة ما بين 1 و 30 جوان 2019  لتقديم التصريح التقديري لرقم اعمال دافعي الضرائب الخاضعين للضريبة  الجزافية الموحدة لعام 2019 حسبما أفاد به بيان المديرية العامة للضرائب.   و يضيف ذات المصدر انه يتم تقديم هذا التصريح  لمفتشية الضرائب أو مركز  الضرائب المحلي محل النشاط . يمكن لدافعي الضرائب أن يختاروا الدفع الكامل للـضريبة الجزافية الموحدة لدى  قباضة الضرائب في إقليم نشاطهم  و ذلك عند  تقديم التصريح. كما يمكن  لدافعي الضرائب  بتقسيم هذه الضريبة عن طريق دفع 50 % من مبلغ  الضريبة عند تقديم التصريح التقديري  . بالنسبة لـ 50%  المتبقية من قيمة الضريبة ي يتم تسديدها عن طريق قسيمة الدفع  الخاصة بالضريبة  الجزافية الموحدة  (ج -ن 50 مكرر ) على قسطين متساويين من 1  إلى 15 سبتمبر 2019 ومن 1  إلى 15 ديسمبر 2019. و أشارت المديرية العامة للضرائب ان الحد الأدنى للضريبة  الجزافية الموحدة  هو 10.000 دينار . ومع ذلك ي فإن المقاولين الشباب الذين تتوفر فيهم شروط  الاستفادة من  الإعانات أو  مساعدات  التوظيف ( اونساج و كناك و اونجام) يخضعون لضريبة دنيا  تساوي 5.000 دينار. و يشير ذات البيان أن استمارة التصريح (ج-ن 12) و بيان الدفع المجزأ  للضريبة  الجزافية الموحدة (ج-ن 50 مكرر) متوفران و يمكن تحميلهما على الموقع  الالكتروني للمديرية العامة للضرائب www.mfdgi.gov.dz .

المحكمة العسكرية بالبليدة ترفض طلب الإفراج المؤقت عن لويزة حنون

اثنين, 05/20/2019 - 15:27
رفضت المحكمة العسكرية بالبليدة, هذا الاثنين,  طلب الإفراج المؤقت عن الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون, حسب ما أكده  المحامي بوجمعة غشير. وقال ذات المحامي أن "غرفة الاتهام نظرت في الاستئناف المقدم من طرف المتهمة  لويزة حنون والمتعلق بالإفراج عنها", مضيفا أن "الجلسة سارت بصفة عادية وبعد  المداولة, أيدت غرفة الاتهام أمر قاضي التحقيق القاضي بإيداعها رهن الحبس  المؤقت". يذكر أن قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بالبليدة, كان قد أمر بإيداع لويزة  حنون الحبس المؤقت في سجن مدني بذات الولاية منذ يوم الخميس 9 مايو, وذلك بعد  أن تم استدعاؤها لسماعها في إطار مواصلة التحقيق المفتوح ضد كل من عثمان طرطاق  ومحمد مدين والسعيد بوتفليقة المتابعين بتهمتي "المساس بسلطة الجيش والمؤامرة  ضد سلطة الدولة".  

الفريق ڤايد صالح : إجراء الانتخابات الرئاسية يضع حدا لمن يحاول إطالة أمد الأزمة

اثنين, 05/20/2019 - 15:20
أكد نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد ڤايد صالح، هذا  الاثنين بورقلة، أن إجراء الانتخابات الرئاسية " يضع حدا لمن يحاول إطالة أمد الأزمة"، داعيا إلى الإسراع في تشكيل وتنصيب الهيئة المستقلة لتنظيم والإشراف على الانتخابات، حسب ما أفد به بيان لوزارة الدفاع الوطني. و خلال اليوم الثاني من زيارته إلى الناحية العسكرية الرابعة، وفي لقاء بإطارات وأفراد القطاع، حيث ألقى كلمة توجيهية، قال الفريق ڤايد صالح " إن إجراء الانتخابات الرئاسية يضع حدا لمن يحاول إطالة أمد هذه الأزمة، و يُمكن من تفادي الوقوع في فخ الفراغ الدستوري، وما يترتب عنه من مخاطر وانزلاقات غير محمودة العواقب، وهو ما يستلزم من كافة الخيرين من أبناء الجزائر الغيورين على سمعة وطنهم ومصالح بلادهم ومكانتها بين الأمم، الالتفاف حول هذا المسعى المصيري على مستقبل البلاد". إجراء الانتخابات الرئاسية يتطلب الإسراع في تشكيل الهيئة المستقلة للتنظيم والإشراف عليها وأكد نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد ڤايد صالح، أن إجراء الانتخابات الرئاسية يتطلب الإسراع في تشكيل الهيئة المستقلة لتنظيم والإشراف على الانتخابات قائلا "الأكيد أن الخطوة الأساسية في هذا الشأن تتمثل في ضرورة الإسراع في تشكيل وتنصيب الهيئة المستقلة لتنظيم والإشراف على الانتخابات، وإننا ننتظر في هذا الإطار التعجيل باتخاذ الإجراءات المناسبة لتفعيل هذه الآلية الدستورية، باعتبارها الأداة القانونية المناسبة للحفاظ على صوت الناخب وتحقيق مصداقية الانتخابات". و ذكر بيان وزارة الدفاع الوطني أن الفريق ڤايد صالح واصل زيارته إلى الناحية العسكرية الرابعة في يومها الثاني بإشرافه على تنفيذ تمرين رمايات المراقبة، كما ترأس لقاء توجيهيا مع إطارات وأفراد الناحية. فبالقطاع العملياتي جنوب شرق جانت، أشرف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، رفقة اللواء حسان علايمية قائد الناحية العسكرية الرابعة، على تنفيذ تمرين رمايات المراقبة بالصواريخ، المبرمج في إطار التوجيهة العملياتية السنوية وتابع عرضا حول التمرين تضمن الفكرة العامة ومراحل التنفيذ قدمه قائد الوحدة المنفذة. بعدها تابع الفريق ڤايد صالح ميدانيا هذا التمرين المتمثل في صد أهداف جوية معادية مجسدة في دارئات جوية، ما يمثل محاكاة قريبة من الواقع. التمرين حقق أهدافه المسطرة وبدقة عالية، مما يؤكد استعداد وحدات الدفاع الجوي وجاهزيتها الدائمة لصد أي اعتداء جوي في أي وقت كان وفي أي ظرف كان"، يضيف بيان الوزارة. بعد ذلك، التقى نائب وزير الدفاع الوطني بالأفراد المنفذين للتمرين حيث هنأهم على النجاح المحقق، "والذين أثبتوا كفاءة عالية في التحكم في مختلف الأسلحة ذات التكنولوجيات الدقيقة جدا حاثا إياهم على أن يظلوا يقظين وجاهزين وقادرين على حماية المجال الجوي لوطننا الغالي"

نقابة قضاة المجلس تطالب باستعادة صلاحيات مجلس المحاسبة في مكافحة الفساد

اثنين, 05/20/2019 - 15:16
رافع رئيس نقابة قضاة مجلس المحاسبة أحمد شيخاوي لصالح لعب المجلس لدوره في مكافحة الفساد واستعادة صلاحياته، فيما شدد القاضي عبدالحق ملاح على ضرورة تفعيل مختلف الهيئات الرقابية لمكافحة الجرائم الاقتصادية بشكل مستعجل. وقال أحمد شيخاوي لدى حلوله ضيفا على حصة خاصة بالقناة الإذاعية الأولى هذا الاثنين  إن مجلس المحاسبة عرف تغييبا ممنهجا في السنوات الأخيرة، وتخلى عن دوره الرئيسي في مكافحة الفساد، داعيا إلى ضرورة إعادة تفعيل دوره الحقيقي واستعادة صلاحياته المخولة له قانونا، مرجعا عدم قيام المؤسسة بدورها في الوقاية من الفساد ومراقبة الشفافية في تسيير المال العام الى اسباب خارجية احيانا اضافة الى سوء التسيير الداخلي. من جانبه شدد القاضي السابق عبد الحق ملاح على عدم الاكتفاء بمجلس المحاسبة، مركزا على استعجالية تفعيل دواوين  مكافحة الفساد وبعث  مختلف الهيئات الرقابية  الأخرى كالمفتشية المركزية ومصالح  الجمارك والضرائب ، مؤكدا أن هذه المرحلة الحساسة تقتضي فتح تحقيقات معمقة، تتطلب كفاءات عالية في الهيئة القضائية وهي شروط غائبة في الوقت الحالي  يضيف ملاح. المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

الوزير الأول النيجيري يشرع في زيارة للجزائر

اثنين, 05/20/2019 - 14:20
 شرع الوزير الأول للنيجر, بريجي رافيني, هذا الاثنين, في زيارة رسمية الى الجزائر تدوم يومين, بدعوة من نظيره الجزائري نور  الدين بدوي. و كان في استقبال السيد رافيني بمطار هواري-بومدين الدولي السيد نور الدين  بدوي, بحضور وزير الشؤون الخارجية, صابري بوقادوم, ووزير الداخلية و الجماعات  المحلية و التهيئة العمرانية, صالح الدين دحمون.  و تندرج زيارة السيد رافيني للجزائر في طار "تقاليد الحوار والتشاور التي  تربط البلدين, كما ستمسح للطرفين ب"بحث مستوى التعاون الثنائي وكذا آفاق  تفعيله وتوسيعه", كما أعلنته مصالح الوزارة الاولى.  وحسب نفس المصدر, ستكون هذه الزيارة أيضا "فرصة للتطرق إلى القضايا الإقليمية  والدولية ذات الاهتمام المشترك".

تدمير مخبأين للإرهابيين يحويان مواد كيماوية لصناعة المتفجرات بسيدي بلعباس

اثنين, 05/20/2019 - 12:21
تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، إثر عملية بحث وتمشيط أمس الاحد بسيدي بلعباس، من كشف وتدمير مخبأين (02) للإرهابيين يحويان مواد كيماوية تدخل في صناعة المتفجرات، حسب ما أفاد به اليوم الاثنين بيان لوزارة الدفاع الوطني. وأوضح المصدر ذاته أنه "في إطار مكافحة الإرهاب، كشفت ودمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، يوم 19 ماي 2019، إثر عملية بحث وتمشيط بسيدي بلعباس/ن.ع.2، مخبأين (02) للإرهابيين يحويان مواد كيماوية تدخل في صناعة المتفجرات". وفي إطار مكافحة الجريمة المنظمة، "وتبعا للعملية النوعية التي مكنت أمس من توقيف ثلاثة (03) تجار مخدرات وضبط 16،5 قنطار من الكيف المعالج بعين الصفراء، ولاية النعامة/ن.ع.2، أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع عناصر الدرك الوطني بغرداية/ن.ع.4، أربعة (04) تجار مخدرات وضبطت أربعة (04) قناطير و48 كيلوغرام من الكيف المعالج ومركبة سياحية". وفي سياق متصل، أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع عناصر الدرك الوطني بتلمسان/ن.ع.2 "سبعة (07) تجار مخدرات وضبطت 104 كيلوغرام من الكيف المعالج وأربع (04) مركبات، في حين ضبطت مفرزة أخرى للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مصالح الأمن الوطني بتمنراست/ن.ع.6، (2980) قرص مهلوس". من جهة أخرى، "أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي، بكل من تمنراست وبرج باجي مختار/ن.ع.6، سبعة (07) منقبين عن الذهب وحجزت تسعة (09) مولدات كهربائية وتسع (09) مطارق ضغط، فيما تم توقيف 30 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من تلمسان وعين قزام وبشار"، يضيف بيان وزارة الدفاع الوطني.

تأجيل محاكمة رجل الاعمال علي حداد الى 3 يونيو المقبل

اثنين, 05/20/2019 - 11:43
قرر قاضي الحكم لدى محكمة بئر مراد رايس بالجزائر العاصمة، هذا الاثنين، تأجيل محاكمة رجل الاعمال والرئيس السابق لمنتدى رؤساء المؤسسات، علي حداد، الى تاريخ 3 يونيو المقبل وهذا بسبب غياب الشهود. وقد مثل علي حداد أمام القاضي الذي أعلن عن تأجيل المحاكمة الى غاية إحضار الشهود، حيث يواجه تهما تتعلق بالتزوير واستعمال المزور وتقديم معلومات كاذبة. وكان علي حداد قد مثل يوم 3 أبريل الماضي أمام قاضي التحقيق لدى نفس المحكمة الذي أمر بإيداعه رهن الحبس المؤقت بالمؤسسة العقابية بالحراش. للتذكير، فإن علي حداد قد تم توقيفه خلال شهر مارس المنصرم على مستوى المركز الحدودي أم طبول بولاية الطارف عندما كان يحاول مغادرة أرض الوطن باتجاه تونس، وكان بحوزته جوازي سفر ورخصتي سياقة ومبلغ مالي بالعملة الصعبة.

جمهور المدية يثني على الاجواء الايمانية في سهرات الانشاد بحسان الحساني

اثنين, 05/20/2019 - 10:53

جمهور المدية يثني على الاجواء الايمانية في سهرات الانشاد بحسان الحساني

 تتواصل لليوم الثاني على التوالي ليالي المدية لمنشدي الشارقة  بدار الثقافة حسان الحساني فبعد اليوم الافتتاحي الذي نشطه عبد الحميد بن سراج كان الموعد سهرة امس مع حفل انشادي أحياه نجيب عياش من ولاية المسيلة  .  و أدى المنشد نجيب عياش المتوج في مسابقة منشد الشارقة في طبعة سابقة وصلات انشادية  بصوت ابداعي انسجم مع كل المقامات الصوتية  تاركا انطباعا حسنا  لدى الجمهور ، حيث عبر بعض الحاضرين للسهرة الثانية  عن استحسانهم لتنظيم  مثل هذه السهرات الراقية  تزامنا مع شهر رمضان الفضيل  وقال أحدهم في ميكروفون اذاعة المدية "أن السهرة كانت رائعة جدا بالجمهور الذي تجاوب مع فن الانشاد نشكر نجيب عياش والفرقة المساعدة له "  ، وصرح آخر "اتحفونا بهاته السهرات المتميزة والراقية رقي هذا الشهر الكريم  " .  و أوضح المنشد نجيب عياش في تصريح لإذاعة المدية  أن الاجواء الايمانية مميزة في هاته السهرات الروحانية  " أنا جد مسرور بهاته السهرة المباركة كانت لحظات ممتعة جدا في مدح الحبيب المصطفى وكانت اجواء روحانية وإيمانية  ونتمنى ان نتواصل كل سنة مع  هاته الروحانيات والإيمانيات" .  المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

لهذه الأسباب تناولوا الشوربة في رمضان !

اثنين, 05/20/2019 - 10:28

لهذه الأسباب تناولوا الشوربة في رمضان !

تهتم العائلات الجزائرية بتوفير طبق الحساء أو ما يعرف بالشوربة و الحريرة  بالنظر إلى غنى الطبق بالعناصر الاساسية  والفوائد التي  تعود على جسم مستهلكي الطبق  بعد ساعات طويلة من الصيام . ويساهم  الحساء في  ترطيب الجسم بما أنه من الأطعمة الغنية بالماء ، التي تعمل على ترطيب خلايا الجسم والبشرة، خاصة بعد قضاء ما يقارب 15 ساعة دون ماء. كما يحتفظ الطبق بالفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضار خلافا للطرق الأخرى المتبعة في الطهي، لأن الماء الموجود في داخلها يصبح جزءاً من الحساء لا تتخلص منه. و يعمل الحساء أيضا على الوقاية  من الانتفاخ من خلال  تهيئة المعدة لاستقبال الأطعمة الصلبة بعد يوم طويل من الصيام، الأمر الذي يساعد في الوقاية  من الغازات وآلام المعدة ، كما يساعد على تنظيم وظيفة الجهاز الهضمي وحركة الامعاء لاحتوائه على كميات هامة من الالياف . اضافة الى هذا يساهم طبق الشوربة في  انقاص الوزن، فهو من الأطعمة المغذية التي تحتوي على كمية قليلة  من السعرات الحرارية وتشعرك بالامتلاء والشبع في  نفس الوقت . ولا يتطلب صنع الحساء الكثير من المال أو حتى الجهد، فتحضيره ممكن انطلاقا من الخضروات أو البقوليات المتوفرة في كل منزل، اضافة الى مرق الدجاج أو اللحوم المخزنة.  المصدر :  وكالات 

21 قتيلا حصيلة حوادث المرور في الأسبوع الأول لرمضان

اثنين, 05/20/2019 - 10:18
 لقي 21 شخصا حتفهم وأصيب 421 آخرون بجروح في 351 حادث مرور على مستوى عدة ولايات من الوطن خلال الفترة الممتدة من 07 الى 13 مايو الجاري حسب ما أورده بيان للمديرية العامة للأمن الوطني. وأضاف ذات المصدر انه مقارنة بالإحصائيات المسجلة في الأسبوع الماضي عرفت حصيلة حوادث المرور ارتفاعا قدر بـ (+20)حادث، و (+23) جريح، كما ارتفع عدد الوفيات بـ (+11) حالة. وتشير المعطيات ذات الصلة، أن أسباب هذه الحوادث تعود بالدرجة الأولى إلى العنصر البشري بنسبة تفوق 90%، نتيجة عدم احترام مسافة الأمان، الإفراط في السرعة ، الإرهاق و عدم التركيز عند السياقة. وفي هذا الإطار تجدد المديرية العامة للأمن الوطني دعوتها لمستعملي الطريق العام إلى توخي الحيطة والحذر أثناء السياقة، مع ضرورة احترام قانون المرور، السرعة المحددة، والمراقبة الدورية للمركبة. كما تضع تحت تصرف المواطنين الرقم الأخضر 1548 وخط النجدة 17، لتلقي البلاغات24 سا/24 سا.

الصفحات